۵ خطوات یجب اتخاذها قبل أخذ اجازه طویله من العمل

Image result for career vacation لا یتمکن الجمیع من خوض المسار الوظیفی لمده ۴۰ عامًا من العمل بدوام کامل حتى یتمکنوا فی النهایه من أخذ اجازه طویله والإستمتاع بسنواتهم الذهبیه، ففی بعض الأحیان قد تحتاج إلى فتره استراحه صغیره على طول الطریق!

إن قضاء وقت بعیدًا عن العمل سواء إذا کان ذلک بهدف السفر أو الاعتناء بأحبائک أو تعلم مهاره جدیده أو أی شیء آخر یمکن أن یکون مفیدًا لک. لکن المال – أو بالأحرى عدم وجوده – هو ما یمنع الکثیر من الناس حتى من التفکیر فی هذه الاجازه.

لکن إذا استعنت ببعض التخطیط ووضعت میزانیه دقیقه، فمن المُمکن أن تأخذ هذه الاجازه دون أن تتأثر حیاتک المهنیه. وفیما یلی خمس خطوات یجب علیک اتخاذها عند إعداد میزانیتک لهذه الاجازه الطویله.

۱٫    فکر فی شکل استراحتک

یأخذ الناس فترات راحه من وظائفهم لأسباب متعدده. لذا یجب أن تُفکر لبعض الوقت فی سبب أخذک لهذه الاجازه وکیف سوف تخطط لقضاء الوقت بعیدًا عن العمل وما الذی تنوی القیام به. عند التفکیر فی الشکل الذی سیبدو علیه یومک الجدید، حاول الحصول على أکبر قدر ممکن من التفاصیل ومن المُهم أن تُرکِز على الجوانب التی ستؤثر علیک مالیًا؛ کم من الوقت سوف تدوم استراحتک؟ متى ترید أن تبدأ؟ هل ستبقى فی المنزل أم سوف تُسافر حول العالم؟ ما المغامرات التی تود تجربتها؟

فی حین أنه من الجید أن تحلم بحیاه أفضل فیجب علیک ألا تخسر أی شیء تمتلکه بالفعل! سیکون ترتیب ما تُرید القیام به فی وقت فراغک الجدید مفیدًا إذا کان علیک تقلیص قائمتک لتناسب ما یمکنک تحمله.

۲٫    حدد میزانیه لفتره الاجازه

بعد أن تخیلت شکل استراحه عملک، حان الوقت للترکیز على الأرقام! حیث یجب علیک أن تُحدد نفقاتک لکی تکون خطتک واقعیه إلى أقصى حد. ستمنحک هذه المیزانیه فکره رائعه حول المبالغ التی یُمکنک انفاقها على الأساسیات وأین یمکنک خفض تکالیفک خلال فتره الإجازه.

حاول أن تکتشف جمیع التکالیف الإضافیه التی من المُتوقع أن تتکبدها أثناء استراحتک. إذا کنت تُرید أخذ هذه الاجازه بعد ولاده طفل، فسوف تتعامل مع الکثیر من النفقات الجدیده کُلیًا المتعلقه بطفلک والتی لن یُخبرک بها أحد وسوف تکتشفها بنفسک! أما إذا کنت تأخذ إجازه للسفر فعلیک أن تدفع مصاریف المواصلات والإقامه.

سیکون طول مده فتره استراحتک عاملاً مهمًا أیضًا حیث أنک کلما ابتعدت عن القوى العامله، زادت الأموال التی سوف تحتاجها.

۳٫    اعتمد على مُدخراتک ولکن بحکمه!

إذا کان لدیک مدخرات فمن الأفضل ألا تُبددها وأن تُحافِظ علیها إلى أفصى درجه مُمکنه، وتمنحک المنتجات البنکیه المُختلفه مثل حسابات التوفیر وشهادات الإدخار والودائع فرصه رائعه لحمایه مدخراتک والحصول على عائد جید یُمکنک إنفاقه دون أن تتأثر أصولک المالیه.

ویُمکنک أن تقوم بجمع کل أموالک المتناثره فی حساباتک البنکیه المُختلفه وتضعها فی شهاده إدخاریه واحده لمده سنه أو ۳ سنوات أو خمس سنوات (حسب طول مده اجازتک).

وإذا لم یکن العائد کافیًا فسوف تضطر إلى العمل لمده أطول إلى أن تحصل على بعض الأموال الإضافیه لکی تتمکن من تغطیه نفاقاتک أثناء هذه الاجازه.

یجب استخدام مدخراتک الطارئه فقط فی حاله طوارئ فعلیه – على سبیل المثال إذا تعرضت لحادث أو مکروه. أما إذا کان التأمین الصحی الخاص بجهه عملک یشمل فترات الاجازه فغالبًا لن تکون بحاجه إلى فتح صندوق الطوارئ!

Image result for career vacation

۴٫    اکتشف فرص کسب المال أثناء فتره الاجازه

إذا کنت قادرًا على کسب المال خلال فتره اجازتک فستکون أعبائک المالیه أقل بکثیر. ولن تضطر إلى توفیر الکثیر من الأموال أو القلق بشأن حرق مدخراتک بالکامل!

أول مصدر دخل یجب علیک أن تستکشفه هو وظیفتک الحالیه بالطبع! حیث أن أغلب قوانین العمل الدولیه تنص على سریان راتب الموظف – أو جزء منه – خلال فترات الاجازه بشرط أن تکون هذه الفتره محدوده.

على سبیل المثال، ففی الولایات المتحده الأمریکیه یوجد قانون الإجازه العائلیه والطبیه  (FMLA) الذی یمنح العاملین المؤهلین ما یصل إلى ۱۲ أسبوعًا من الإجازه بعد ولاده طفل أو لرعایه أحد أفراد الأسره المریض أو المصاب. فی حین أن هذا النوع من الإجازه هو غیر مدفوع الأجر فإن العامل سوف یستمتع بمزایا التأمین الصحی المجانی.

تشمل الخیارات الأخرى لکسب المال أثناء إجازتک تألیف کتاب، أو تأجیر منزلًا تمتلکه، أو بیع ممتلکاتک، أو استثمار معارفک وخبراتک فی مواقع المراهنات الریاضیه على الانترنت. أما إذا وجدت أنک بحاجه للحصول على القلیل من العمل أثناء فتره الاستراحه، فتأکد فقط من أنه لا یتعارض مع سبب احتیاجک للإجازه فی المقام الأول!

۵٫ تطویر خطه لإعاده الدخول لمجال العمل

یجب علیک أن تنتهز فرصه هذه الاستراحه فی التخطیط لجمیع جوانب حیاتک المهنیه المُختلفه، بما فی ذلک عودتک إلى سوق العمل مره أخرى.

لا تحتاج میزانیتک إلى تغطیه نفقاتک فقط أثناء قیامک بحمل حقائب الظهر عبر أوروبا، فیجب أن تُغطی أیضًا الفتره التی ستبحث فیها عن عملٍ جدید أو التی ستؤسس فیها نشاطک التجاری الخاص.

!استمتع بأجازتک من العمل وحقق بعض الأرباح من المراهنات الریاضیه

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *